راغب علامة ورامي جمال وشذى حسون ينعون بدر بن عبد المحسن: انطفى ضي الحروففيلم السرب يقترب من حصد 7 ملايين جنيه خلال 3 أيام عرضالسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يجري اتصالاً هاتفياً بالفريق أول ركن عبد الفتاح البرهانوصول جثمان الإذاعي أحمد أبو السعود لمسجد السيدة نفيسة لأداء صلاة الجنازة«قومي المرأة»: على صناع الدراما منح مساحات أوسع في الأعمال الدرامية للمرأة ذات الإعاقةمدبولي يتفقد مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ الجديد ومبنى خدمات مصر والمركز التكنولوجي والحديقة المركزيةمدبولي يتفقد مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ الجديد ومبنى خدمات مصر والمركز التكنولوجي والحديقة المركزيةللعام السادس على التوالي.. لجنة المرأة ذات الإعاقة تشارك لجنة الاعلام بالقومي للمرأة في رصد صور المرأة المعاقة بدراما رمضان 2024عمر كمال: الناس انتقدت تكريم كزبرة بالجامعة البريطانيةعمر كمال يعلن لأول مرة تفاصيل ارتباطه بطليقة الفيشاويمرض نفسي يدفع فتاة لإشعال النيران بنفسهاكلوب يعلن تفاصيل صادمة عن مشاجرته مع محمد صلاح
السبت 4 مايو 2024 02:15 مـ 25 شوال 1445هـ
أخبار مصر 2050
  • رئيس التحرير التنفيذي مها الوكيل
  • مستشار التحرير د. عبد الرحمن هاشم
المقالات

حلمي النمنم يكتب :ليس فرح العمدة

أخبار مصر 2050

بعد عدة أيام من تفجر الأوضاع فى غزة، أكتوبر الماضى، تحدث الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فى حشد من مؤيديه فى «فلوريدا»، عن العملية التى أمر بها ونفذت يوم ٣ يناير سنة ٢٠٢٠، عملية اغتيال اللواء قاسم سليمانى، قائد فيلق القدس بالحرس الثورى الإيرانى، فى محيط مطار بغداد الدولى، أى على أرض العراق

لام ترامب «بيبى»- بنيامين نتنياهو- رئيس وزراء إسرائيل لأنه فى اللحظة الأخيرة تراجع عن المشاركة فى العملية وقال «لا أستطيع، لا أقدر»، رغم أن إسرائيل قامت بدور مهم فى تجهيز وتقديم المعلومات المهمة لتنفيذ العملية التى كان ترامب شديد الحرص عليها، كان رأيه أن سليمانى كان يجب أن يختفى قبل عشرين عامًا.

يمكن القول هنا إن رئيس الوزراء الإسرائيلى كان حريصًا على تجنب الدخول فى صراع مباشر مع إيران مع احتمال جر العراق إلى هذا الصراع باعتبار أن العملية تجرى على أرضه ومن ثم انتهاك لسيادته. وما دام الرئيس الأمريكى يصر على العملية فيقوم بها وحده وليترك إيران فى مواجهة القوة العظمى، بالإضافة إلى أن نتنياهو كان حريصًا على تنمية علاقاته مع دول المنطقة فيبدو شريكًا لا خصمًا وعدوًّا.

بنيامين نتنياهو نفسه الذى جنب حكومته الخوض فى هكذا صراع مع إيران، هو نفسه الذى أمر بتدمير مبنى تابع للقنصلية الإيرانية فى دمشق، أول هذا الشهر، كان داخل المبنى القائد بالحرس الثورى «محمد رضا زاهدى» وعدد من مساعديه، قتلوا جميعًا فى العملية. الواضح أن إسرائيل كان لديها كافة المعلومات عن الموقع وربما من داخله، حيث تم إطلاق الصواريخ على المبنى فور مغادرة القنصل له، باختصار تجنبوا مقتل شخصية دبلوماسية، ثم تم إعلان الكثير من تفاصيل العملية، فيما بدا أنه ضغط على إيران كى تتخذ موقفًا، غير الصبر الاستراتيجى المعتاد ولا من قبيل.. لدينا حق الرد فى التوقيت الذى نحدده. هذه المرة كان المقصود دفع إيران إلى الرد «هنا والآن».

فى علم النفس، طبقًا لإحدى المدارس، يمكنك التحكم فى سلوك شخص ما وتدفعه لاتخاذ موقف والقيام بفعل ما تريده أنت ولم يكن يريده صاحب الفعل نفسه، بأن تضغط عليه بطريقة ما وفى اتجاه محدد، فيكون رد الفعل الذى يتخذه، هو ما تريده أنت.

يحدث ذلك أيضًا، مع بعض الدول والحكام فى أمور عديدة، حدث فى منطقتنا العربية أكثر من مرة، أشهرها على الإطلاق مقابلة السفيرة الأمريكية «جلاسبى» فى بغداد مع الرئيس صدام حسين قبل اجتياح الكويت مباشرة، أغسطس سنة ١٩٩٠، كانت السفيرة تعرف مأزق الرئيس صدام سياسيًا واقتصاديًا، كان خارجًا لتوه من حرب طويلة ومرهقة مع إيران ويشعر بالغبن من الأشقاء فى الخليج، رغم أنهم لم يقصروا فى دعمه، كان مستنفرًا تجاه الكويت خاصة، تعرف السفيرة جيدًا أنه يدرس إمكانية احتلالها، قط يستكشف الموقف الأمريكى، فتدفعه هى حيث يفكر وحيث تريد هى بالقول «ليس لدينا ارتباط أمنى ولا دفاعى مع الكويت»، لم تكن السفيرة تكذب ولم تكن تنطق بالحقيقة كلها.

الواضح أمامنا أن نتنياهو يوم أول إبريل قرر دفع إيران إلى الخروج من منطقة الحرب بالوكالة والاعتماد على الأذرع لتدخل هى بشكل مباشر، صحيح أن إسرائيل فى عهده قامت بعدة عمليات مخابراتية ناجحة داخل إيران، لكن فى عمليات كهذه فإن التصرف الإيرانى سوف يتجه إلى تعليق الجرس فى رقبة عملاء الداخل وخونة النظام فى المقام الأول، ويتم إلقاء القبض على عدد منهم وتقديمهم لمحاكمة عاجلة، لكن فى حالة القنصلية الأمر يختلف جذريًا، هنا عدوان رمزى على السيادة، مبنى القنصلية فى سوريا لكنها تعد أرضًا ايرانية.

عقب تدمير القنصلية تصرفت إسرائيل وكذلك الدبلوماسية الغربية بطريقة تدفع إيران دفعًا إلى حتمية الرد المباشر. ثم بدأت عملية مبالغات فى قدرات إيران وما سوف تقوم به، بات من المستحيل مع هذا الإحماء، حول العالم كله، ألا يكون هناك رد، أمام الجمهور الواسع بالمنطقة، بل أمام الرأى العام الإيرانى نفسه كان لابد من رد مباشر.

الواضح أن نتنياهو مل من اللعب مع الأذرع الإيرانية، بمنطق حارتنا، أراد أن يهش «الصبيان» ويتعامل مع الفتوة أو «المعلم الكبير» بنفسه، وقد تحقق له ما أراد حرفيًا.

هنا لم يعد نتنياهو يخوض حربًا ضد تنظيمات أو مليشيات توصف بالإرهابية، بل يخوض حربًا مع دولة كبرى بالإقليم ومع جيش نظامى كبير، على وشك أن يصبح نوويًا، وحيث إن المسافة بين كل من إيران وإسرائيل ليست صفرًا، بل شاسعة جدًا، فإن الهجوم الإيرانى يقتضى المرور بعدة دول واختراق أجوائها وسيادتها، فإن أقرت هذه الدول وسمحت بالمرور، صارت شريكة فى الاعتداء وإن رفضت تحدثت إسرائيل عن الشركاء أو الحلفاء فى المنطقة، وبدت فى مظهر التواطؤ أمام الذباب الإلكترونى ومحللى المقاهى، هذه المرة عانت المملكة الأردنية الهاشمية ذلك الخيار الصعب.

وانتقل نتنياهو كذلك من خانة تدمير وقتل المدنيين الأبرياء فى غزة ومنع المساعدات الإنسانية عنهم إلى خانة أنه يواجه تهديدًا وجوديًا وعدوانًا عسكريًا فى عقر داره، وبعد أن كانت الإدارة الأمريكية تنظر إليه بامتعاض والحكومة البريطانية تواجه بمطلب عدم تزويد إسرائيل بالسلاح، فجأة راحتا تنسقان معه للدفاع عن إسرائيل، حيث قائد القوات المركزية الأمريكية يهرع إلى «تل أبيب» ويلتقى القادة العسكريين بها لينسق معهم سبل مواجهة الرد الإيرانى، ومجلس الشيوخ الأمريكى يصطف أمام إسرائيل وليس خلفها لإصدار تشريع خاص بها يضمن حمايتها، وبريطانيا تستدعى طائراتها من مالطا إلى العراق لمواجهة المسيرات الإيرانية قبل انطلاقها، والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون لا يدع الفرصة تفوته.

ويخطئ من يتصور أن ذلك كله أو بعضه كان غائبًا عن صانعى القرار فى الجمهورية الإسلامية، كانوا يعرفون جيدًا ولديهم خطوط اتصال لم تنقطع مع الولايات المتحدة، فى عز أزمة الرهائن بالسفارة الأمريكية فى طهران سنة ١٩٨٠، إدارة الرئيس جيمى كارتر، كانت هناك ترتيبات مع حملة المرشح الجمهورى رونالد ريجان وفى لحظة دخوله البيت الأبيض ومغادرة كارتر تم إطلاق سراح الرهائن، حتى مع إسرائيل كانت هناك دائمًا خطوط تماس وقواعد اللعبة، أسلحة «إيران كونترا»، زمن الحرب مع صدام حسين، معروفة للجميع حول العالم، لمن لا يعلم من الأجيال الجديدة فإن إيران حصلت على سلاح من إسرائيل فى حربها مع العراق.

تصرفت إيران بمنتهى البراجماتية، قررت الرد، لكن أحاطت الإدارة الأمريكية بكل شىء، طلبت الإدارة أن يكون الرد الإيرانى «محسوبًا ومحدودًا»، وأطلق وزير الخارجية الإيرانى تصريحًا ورد فيه نصًا أن الرد سوف يكون محدودًا، المخابرات الأمريكية والبنتاجون كانتا على علم بموعد العملية، تبين أنه لم يكن اجتهادًا منهم بل بإحاطة وتبليغ إيرانى مسبق، عبر أكثر من طرف، بمجرد إطلاق المسيَّرات كان الجميع يعلم كافة التفاصيل، حتى إن مصدرًا عسكريًا إسرائيليًّا صرح، قبل وصول المسيرات، بأن المتفجرات، التى تحملها المسيرات «هزيلة» وأن تصويب الصواريخ ليس دقيقًا.

البعض منا رأى أن العملية برمتها كانت «فرح العمدة» أو بمب العيد فى «السيدة زينب»، والحق أن ذلك تبسيط مخل، العملية تمت كما أرادت لها إيران بالضبط، وحققت منها بعض المكاسب، مثل ازدياد التنسيق مع الإدارة الأمريكية ومع بريطانيا وغيرهما، ثم إنها قالت لهم عمليًا إنها لا تريد إضرار إسرائيل، بل اللعب المحسوب والمنظم، برعاية الأب الأكبر، أى الولايات المتحدة.

نتنياهو الآن مطالب بالرد ويجد مناشدة دولية بأن يكتفى «بالفشل الإيرانى» أو يكون ردًا محدودًا ومتعقلًا، لكن الصقور يرون غير ذلك، ترامب رأى أن الهجوم الإيرانى كان يجب منع حدوثه، جون بلتون يطالب برد إسرائيلى سريع وعنيف، هناك من يتخوفون من أن إيران يمكن أن تكررها بصورة أعنف، ترى ماذا عن أمثال «بن غفير» داخل إسرائيل؟ كل الخيارات أمام نتنياهو.

الهجوم الإيرانى أضعف الأذرع وهمشها ويفتح صفحة جديدة برعاية أمريكية بين إيران وإسرائيل قد تنتهى بتفاهمات، وقد تصبح على المدى البعيد بتأويل أيديولوجى وعقائدى، على الجانبين، سلامًا، وقد يحدث العكس.

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,549 شراء 2,571
عيار 22 بيع 2,336 شراء 2,357
عيار 21 بيع 2,230 شراء 2,250
عيار 18 بيع 1,911 شراء 1,929
الاونصة بيع 79,261 شراء 79,971
الجنيه الذهب بيع 17,840 شراء 18,000
الكيلو بيع 2,548,571 شراء 2,571,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 02:15 مـ
25 شوال 1445 هـ 04 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:33
الشروق 05:09
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:34
العشاء 19:59