الأحد 16 يونيو 2024 10:30 مـ 9 ذو الحجة 1445هـ
أخبار مصر 2050
  • رئيس التحرير التنفيذي مها الوكيل
  • مستشار التحرير د. عبد الرحمن هاشم
الاقتصاد

رئيس الوزراء يستقبل رئيسة بنك التنمية الجديد لمناقشة التعاون في العاصمة الإدارية

مدبولي-رئيس الوزراء-بنك التنمية الجديد-العاصمة الادارية
مدبولي-رئيس الوزراء-بنك التنمية الجديد-العاصمة الادارية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم بالسيدة ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على هامش الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد الذي يُقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

إشادة بالتجربة المصرية في التطوير العمراني

بدأ اللقاء بإعراب رئيس الوزراء عن تقديره لاختيار بنك التنمية الجديد لمصر لعقد هذا الملتقى الدولي الأول، حيث سيتم استعراض أنشطة البنك المختلفة، بما في ذلك آليات دعم القطاع الخاص وتقديم التمويل الميسر والدعم الفني للمؤسسات المتوسطة والصغيرة.

وأكد مدبولي على الدور الحيوي الذي سيلعبه بنك التنمية الجديد مع انضمام المزيد من الأعضاء الجدد للبنك وتوسيع نطاق عضوية تجمع البريكس في تسهيل الحصول على التمويلات الميسرة. وأوضح أن الدول المنضمة للبنك تمتلك ملاءة مالية ضخمة، مما يعزز من قدراته التمويلية ويوسع نطاق عملياته.

العاصمة الإدارية: نموذج للتنمية المستدامة

في سياق النقاش، أشار رئيس الوزراء إلى الإنجاز الذي حققته الدولة المصرية بإقامة العاصمة الإدارية الجديدة، موضحاً أن المشروع العملاق تم تدشينه في عام 2016، وأن الحكومة التزمت بتسريع وتيرة العمليات الإنشائية بالمقرات والمنشآت خلال وقت قياسي. ولفت إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة تُعد مدينة خضراء، حيث تمت مراعاة زيادة المساحات الخضراء والمعايير البيئية لتحقيق الاستدامة.

وأكد مدبولي أن الحكومة استعانت بشكل رئيسي بالشركات المصرية التي اكتسبت خبرات كبيرة في بناء العاصمة الإدارية، مشيراً إلى أن حي المال والأعمال بالعاصمة يضم أكبر برج في أفريقيا، تم تشييده بالتعاون مع واحدة من أكبر الشركات الصينية، مع مساهمة كبيرة من الشركات المصرية.

وأضاف مدبولي أن الحكومة نجحت في نقل 50 ألف موظف إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وتوفير الخدمات الأساسية لهم ولأسرهم، بالإضافة إلى الخدمات التعليمية الجامعية وما قبل الجامعية. وأكد استمرار الحكومة في تطوير العاصمة الإدارية، معرباً عن تطلعها لأن تصبح العاصمة مدينة جاذبة على المستوى الإقليمي خلال عشر سنوات.

مواجهة العشوائيات: تجربة مصرية ناجحة

خلال الاجتماع، استعرض رئيس الوزراء الجهود التي قامت بها الحكومة في مواجهة العشوائيات، لاسيما الخطرة منها وغير المخططة، منوهاً بقيام الحكومة بتوفير مساكن بديلة للمواطنين خاصة من أصحاب العشوائيات الخطرة.

إعجاب روسيف بالتجربة المصرية

من جانبها، أعربت ديلما روسيف عن إعجابها الشديد بما أنجزته الحكومة المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة، مشيدة بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني الذي يشهد قدرًا كبيرًا من الدقة والاهتمام بالتفاصيل. وتطرقت روسيف إلى التجربة التنموية المهمة للبرازيل في مجال التنمية العمرانية ومواجهة العشوائيات.

التعاون المستقبلي بين مصر والبريكس

أعربت الدكتورة رانيا المشاط عن تقديرها لدعم ديلما روسيف لعقد الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد في مصر، مشيدة بالتعاون الجاري بين مصر ودول تجمع البريكس. وأكدت المشاط على أهمية استمرار التعاون في مختلف المجالات لتحقيق التنمية المستدامة.

يختتم هذا اللقاء بالإشارة إلى أن التعاون بين مصر وبنك التنمية الجديد سيظل مستمراً لتحقيق الأهداف المشتركة، وتقديم الدعم اللازم لمشروعات التنمية في مصر، مما يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول تجمع البريكس.

مدبولي رئيس الوزراء بنك التنمية الجديد العاصمة الادارية ديلما روسيف رانيا المشاط التعاون الدولي التجربة المصرية التمويل الميسر

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,549 شراء 2,571
عيار 22 بيع 2,336 شراء 2,357
عيار 21 بيع 2,230 شراء 2,250
عيار 18 بيع 1,911 شراء 1,929
الاونصة بيع 79,261 شراء 79,971
الجنيه الذهب بيع 17,840 شراء 18,000
الكيلو بيع 2,548,571 شراء 2,571,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 10:30 مـ
9 ذو الحجة 1445 هـ 16 يونيو 2024 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:54
الظهر 11:56
العصر 15:31
المغرب 18:58
العشاء 20:31