مدبولي : 2024 سيشهد التعافي الكامل من تحديات الفترة الماضيةبيان عاجل من النيابة الإدارية بشأن مخالفات الهيئة العامة للتنمية السياحيةجوتيريش: حان الوقت لوضع حد للأعمال العدائية بغزة والوقف الفوري لإطلاق النارقضية اتهام غادة والي بسرقة لوحات الفنان الروسي.. اصطحبت طفلتيها لـ«الرأفة» (صور)الأرصاد: مصر لن تتأثر بالمنخفض الجوي الذي تشهده الإمارات وعمان حاليًااليوم.. محاكمة حسين الشحات في واقعة الشيبيعيار 21 الآن.. سعر الذهب فى مصر اليوم السبت 18 نوفمبر 2023تداعيات الصراع الإيرانى الاسرائيلى على أسواق النفط والبورصات العالميةأبرز ظهور للفنانة «سيمون» بإطلالة مبهجة عبر إنستجرام | صورخاص| سيمون: أنتظر طفرة سينمائية جديدة.. وهذا رأيي في المسلسلات القصيرة في رمضانمعارض أثرية وتراثية وورش فنية وتعليمية بمتاحف الآثار للاحتفال بيوم التراث العالميمعارض أثرية وتراثية وورش فنية وتعليمية بمتاحف الآثار للاحتفال بيوم التراث العالمي
الخميس 18 أبريل 2024 07:31 مـ 9 شوال 1445هـ
أخبار مصر 2050
  • رئيس التحرير التنفيذي مها الوكيل
  • مستشار التحرير د. عبد الرحمن هاشم
المقالات

طريق الجلالة

اللواء سمير فرج
اللواء سمير فرج

استمتعنا خلال عيد الفطر المبارك، الماضي، بعطلة طويلة، أتاحت الفرصة للمواطنين من التقاط أنفاسهم، والاستمتاع مع أفراد عائلاتهم، ببعض الوقت، بعيداً عن صخب الحياة اليومي، فضلاً عما أتاحته تلك العطلة للمدينة من فرصة للراحة والهدوء بعيداً عن الزحام المروري، وما يسببه من اختناق وتلوث. ومع طول تلك الإجازة، فقد رتبت أن أقضيها بين عائلتي وأولادي وأحفادي، في منطقة العين السخنة، أحد أجمل المناطق السياحية، في مصر، والتي تطورت بصورة مبهرة، خلال السنوات الماضية، وإن كانت جائحة كورونا قد حرمتنا من الاستمتاع بطبيعتها خلال السنتين الماضيتين.

تحركت من القاهرة، بالسيارة، على طريق السخنة، وقررت استكمال مشواري سالكاً طريق الجلالة، الحديث نسبياً، فرأيت معجزة من التخطيط والإنجاز والتنفيذ؛ طريق شُق بين سلاسل الجبال، على ارتفاع كبير، والذي يرجع قرار إنشاؤه، إلى زيارة سابقة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حلق خلالها سيادته بطائرة هليكوبتر، فوق تلك المنطقة، ونظر للطريق القديم بين القاهرة والغردقة، المعروف باسم "طريق الموت"، نسبة للأرواح التي فُقدت عليه نتيجة للحوادث، فوجه، حينها، ثلاثة من قادة الهيئة الهندسية، لإنشاء هذا المحور الجديد، على أن يتم التخطيط والتنفيذ خلال عام واحد.

ورغم رد قادة الهيئة الهندسية بصعوبة ذلك، إلا أن إيمان السيد الرئيس بقدرات المصريين، كان الدافع لإتمام المشروع كما خُطط له، بمشاركة، وإشراف، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وباستخدام أطنان من المتفجرات لشق الطريق بين الجبال. وخلال تلك العملية الشاقة، ظهرت المفاجأة، في العثور على أكبر، وأغلى، محجر للرخام في الشرق الأوسط، فقرر الرئيس حظر تصدير الرخام الخام، ووجه بإقامة مدينة كنوز الجلالة، التي تضم مجمعاً صناعياً هائلاً، لتصنيع الرخام، وتصديره في صورة نهائية. كما أُنشئت مدينة الجلالة الجديدة، المجهزة بكافة الخدمات، ومنها جامعة الجلالة، وكان الهدف الاستراتيجي هو فتح فرص جديدة للمواطن المصري.

والحقيقة أن طريق الجلالة يمثل إضافة حقيقية لقطاع السياحة؛ فقد كان السائح عند وصوله للغردقة، يجد على لوحة الإعلانات عروضاً سياحية، لرحلات اليوم الواحد سواء للقاهرة أو الأقصر، ولما كنت محافظاً للأقصر، كنت أستقبل يومياً نحو 5 آلاف زائر، من الغردقة، مستخدمين الطريق الواصل بين المدينتين في ثلاث ساعات فقط. بينما كانت رحلة القاهرة تستغرق 5 ساعات ذهاباً، ومثلهم للعودة، على طريق محفوف بالمخاطر، بما يدفع السائح بعد عودته منها لنصيحة باقي الأفواج بعدم الانضمام لتلك الرحلة. أما اليوم، ومع وجود طريق الجلالة فسيتغير الوضع، تماماً، ممثلاً نقلة نوعية لقطاع السياحة. في تأكيد لأن هذا الطريق، وشبكة الطرق الجديدة، فاتحة خير وأمل للمصريين.

طريق الجلالة سمير فرج جائحة كورونا

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,549 شراء 2,571
عيار 22 بيع 2,336 شراء 2,357
عيار 21 بيع 2,230 شراء 2,250
عيار 18 بيع 1,911 شراء 1,929
الاونصة بيع 79,261 شراء 79,971
الجنيه الذهب بيع 17,840 شراء 18,000
الكيلو بيع 2,548,571 شراء 2,571,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 07:31 مـ
9 شوال 1445 هـ 18 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:53
الشروق 05:25
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:24
العشاء 19:45