طلب عاجل من حسام حسن بعد ضرب الإصابات للاعبي منتخب مصرحزب الله: استهداف قوة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في راميمياسمين عز لـ باسم سمرة: بتحب الست الرمضانية ولا أول يوم العيد؟إصابة 14 شخصا في انقلاب ميكروباص على الصحراوي الشرقي بالصفالأرصاد تفجر مفاجأة عن تحرك المنخفض الجوي وموقف مصرشعبة المخابز: الحكومة تدخلت لتسعير الخبز الحر لمنع تلاعب الأفرانمدبولي: مفاجأة عن الخبز الأحد المقبلوزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية تشارك في جلسة بعنوان ”تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين”وزارتا التخطيط والتنمية الاقتصادية والصحة والسكان تطلقان خدمة توعية الأسر بمواعيد التطعيمات للمواليد الجدد عبر الرسائل النصيةوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تشارك باجتماعات الربيع السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بواشنطنمدبولي : 2024 سيشهد التعافي الكامل من تحديات الفترة الماضيةبيان عاجل من النيابة الإدارية بشأن مخالفات الهيئة العامة للتنمية السياحية
الجمعة 19 أبريل 2024 08:22 صـ 10 شوال 1445هـ
أخبار مصر 2050
  • رئيس التحرير التنفيذي مها الوكيل
  • مستشار التحرير د. عبد الرحمن هاشم
الأخبار

متطلبات القبول في الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا

أخبار مصر 2050

يتسأل الكثير حول التسجيل في الجامعات التركية ان كانت جامعات حكومية او جامعات خاصة، وخاصة في متطلبات القبول، ولذلك قمنا في هذه المقالة على تفصيل متطلبات القبول في الجامعات التركية ومميزات الدارسة في تركيا.

ميّزات الدراسة في تركيا:

  1. يوجد هناك جامعات تكون ذات مستوى تدريسي عالي حيث انها تمتلك مراكز بحثية ومشافي كما وتقوم بتدريب عملي وميداني للطلاب ولقد تم اعتمادها من قبل الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول العربية .

  2. موقعها الاستراتيجي حيث انها تقع في وسط العالم وهي تعتبر قبلة من المستثمرين والسياح والطلاب والعلماء وهذا الامر يتيح للطالب فرص التعرف على جميع الثقافات وكان الناس فيها بكل جنسياتهم اتفقوا على وطن واحد.

  3. يوجد هناك اهتمام كبير من قبل الحكومة بالطلاب بالقطاع التعليمي حيث انها قامت بوضع خطة تعليمية من قبل الحكومة التركية في عام 2005 وذلك من أجل النهوض بالبلاد من خلال التعليم الجيد ولايزال هناك تطوير مستمر في الخطط التعليمية وتكون انجازات تركيا الحديثة من التقدم في الاقتصاد والصناعة والبنية التحتية خير شاهد على وجود ازدهار التعليم فيها .

كيفية التسجيل في الجامعات في تركيا

كيف يتم الحصول على قبول في الجامعات الحكومية؟

من خلال القيام باجتياز امتحان قبول الطلبة الأجانب حيث يجب على الطالب أن يقوموا بالتحضير بشكل جيد لهذا الامتحان وذلك بسبب كثرة عدد الطلاب الأجانب الذين يتقدمون له حيث ان اغلب الجامعات تطلب علامة 90% وما فوق وذلك من اجل ان يستطيع الطالب المفاضلة على التخصصات الطبية في تركيا مثل الطب وطب الأسنان والصيدلة .

أما بالنسبة للتخصصات الهندسية فإنه يجب على الطلاب أن يحصلوا على معدل 65% فما فوق ويجب ان تكون الجامعات الحكومية فيها عدد مقاعد محدد للطلاب الاجانب في كل تخصص وتكون الافضلية لصاحب المعدل العالي لذلك يكون امر التسجيل في الجامعات الحكومية ضمن تخصص معين أمر ممكن ولكنه صعب .

التسجيل في الجامعات الخاصة في تركيا بشروط أسهل

هناك بعض الجامعات أتاحت للطلاب فرص القبول دون الحاجة إلى القيام باجتياز امتحان يوس ولقد اكتفت فقط بالشهادة الثانوية للطالب وهي لا تقل اهمية في جودتها التعليمية عن الجامعات الحكومية حيث تساعد الطالب في التسجيل عليها في التخصص الذي يرغب فيه وبوقت أقل دون وجود انتظار أيام لظهور نتائج المفضلة كما هو الحال في الجامعات الحكومية .

كيف أختار تخصصي الجامعي

اولا : يجب ان تبتعد عن كل ما يشغلك لوهلة قصيرة كمرحلة لاعادة رسم خارطة حياتك واسال نفسك هذه الاسئلة مع ورقة وقلم بيدك :

  1. من انا : ( اي ماذا احب وما هواياتي وما الذي نتميز به عن غيري وما أكثر ما كنت اتخيله عن نفسي ؟ ) .

  2. ماذا أريد : ( ما هو التخصص الجامعي الذي يقوم بتحقيق الحلم فيه وما هي افضل جامعة يمكنني ان اقوم بالتسجيل فيها ؟ ) .

  3. كيف اصل : ( ماذا يتطلب القبول في الجامعة من شهادات أكاديمية ومصاريف مالية وكيف يمكنني أن تقوم بتأمينها ؟ ) .

ثانيا : اعرف اولويات اختيار التخصص الجامعي وحاول ان تقوم بتطبيقها على التخصص الذي ترغب فيه وهي :

  1. الرغبة والموهبة والشغف والحلم .

  2. القدرة : هل استطيع بقدرتي ان ادرسه وهل امتلك النفقة التي يحتاجها .

  3. الفرصة : إمكانية الحصول على قبول لهذا التخصص .

ثالثا : رافق اصحاب التجربة :

قم بسؤال أكثر من شخص من الذين سبقوك لهذا التخصص وحاول صحبتهم في عملهم ولو لساعات وقم باخبارهم عن دفعك لاختيار أو عما يثير شكوكك لكونه غير مناسب لك .

رابعا : تابع محاضرة او اكثر عن التخصص الذي ترغب في دخوله :

يمكنك ان تقوم باخذ فكرة حتى ولو لم تكن دقيقة 100% عن رغبتك وميولك وذلك من خلال القيام بإجراء اختبار تحديد الميول لانه سوف يساعدك بتوضيح بعض الافكار .

كما يجب عليك ان لا تنسى اسرع طريق الى الابداع اي الإنتاج غير العادي وهو يكون استثمار للموهبة عن علم ومهارة وبناء عمل يقوم عليها .

جامعات خاصة شريكة

تتميز اسطنبول بوجود عدد حيد من الجامعات الخاصة وهي تتيح فرصة للدراسة باللغة الانجليزية للعديد من التخصصات بالاضافة الى امكانية عمل سنة تحضيرية للغة قبل القيام بالبدء بالتخصص وتكون لكل جامعة مركز خاص لتعليم اللغات الانجليزية او التركية ومن هذه الجامعات ما تكون قريبة من مركز المدينة حيث سهولة وجود سكن يكون مناسب وقريب ومنها البعيدة حيث تتيح سكن جامعي قريب خاص فيها .

العمل في تركيا

هناك بعض الاشخاص يتساءلون ماذا سوف يحدث بعد الدراسة في احد الجامعات التركية ؟ وما هي فرص العمل بعد التخرج في تركيا ؟

الحد الأدنى لرواتب أهم المجالات

  1. الطبيب يحصل على 4700 ليرة تركية كحد ادنى .

  2. طبيب صاحب خبرة يحصل على 7200 ليرة تركية كحد ادنى .

  3. الممرض يحصل على 4500 ليرة تركية كحد ادنى .

  4. الطيار يحصل على 6700 ليرة تركية كحد ادنى .

  5. المهندس يحصل على 3200 ليرة تركية كحد ادنى .

  6. المحامي يحصل على 5900 ليرة تركية كحد ادنى .

  7. المعلم يحصل على 4700 ليرة تركية كحد ادنى .

  8. المحاسب يحصل على 3500 ليرة تركية كحد ادنى .

من الممكن أن يزداد الراتب او ينقص على حسب المؤسسة وبناء على الخبرة الاضافية الموجودة لكل خريج .

ساعات العمل في تركيا

يكون دوام العمل في جميع المؤسسات الحكومية التركية والشركات تسع ساعات يوميا وهي تحتوي على استراحة تكون بمحصلة 45 ساعة عمل اسبوعيا.

أما بخصوص ساعات العمل في المعامل والمحلات التجارية والقطاعات الخاصة فإن ساعات العمل تكون مابين 10 إلى 12 ساعة عمل يوميا .

ويوجد لدى الجمهورية التركية 9 مناسبات منها المحلية والدولية والتي تكون خلال السنة حيث يتم تعطيل المؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس وبعض الشركات القطاع الخاص بالاضافة الى العطل التقليدية يومي السبت والاحد.

دراسة الماجستير والدكتوراة بعد التخرج

يمكن لمن أراد التخصص أكثر في مجال دراسته أو لمن يطمح الى التدريس في الجامعات ان يقوم بالتسجيل على درجة الماجستير او الدكتوراة في احد الجامعات الخاصة التي تتيح للطلبة الاجانب ان يقوموا بالتسجيل في تخصصات الماجستير دون وجود أي شرط لامتحان القبول (GRE) أو (ALES) على خلاف الجامعات الحكومية ويكون تخصص الماجستير مهم جدا لزيادة فرص العمل أو حتى للقيام بتأسيس عمل حر الذي يحتاج بشكل دائم للأفكار الابداعية الجديدة التي تجعل رائدها يتميز عن غيره ويتفوق فيمكن كسب العلوم الجديدة والتمكن من معلومات مرحلة البكالوريوس من خلال دراسة مرحلة الماجستير .

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,549 شراء 2,571
عيار 22 بيع 2,336 شراء 2,357
عيار 21 بيع 2,230 شراء 2,250
عيار 18 بيع 1,911 شراء 1,929
الاونصة بيع 79,261 شراء 79,971
الجنيه الذهب بيع 17,840 شراء 18,000
الكيلو بيع 2,548,571 شراء 2,571,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 08:22 صـ
10 شوال 1445 هـ 19 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:52
الشروق 05:24
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:46