الخميس 25 أبريل 2024 03:30 صـ 16 شوال 1445هـ
أخبار مصر 2050
  • رئيس التحرير التنفيذي مها الوكيل
  • مستشار التحرير د. عبد الرحمن هاشم
المرأة والصحة

للوقاية المبكرة من الإصابة.. 13 علامة حديثة لاكتشاف السرطان

صحة وطب  علامة الإصابة بالسرطان - أرشيفية
صحة وطب علامة الإصابة بالسرطان - أرشيفية

أظهر استطلاع حديث للرأي أن ما يقرب من نصف البالغين في المملكة المتحدة، أجلوا الاتصال بطبيبهم لمدة ستة أشهر بعد تعرضهم لـ أعراض السرطان.

13 علامة على اكتشاف السرطان

وجد استطلاع شمل 2468 شخصًا، وفقا لما نشره موقع the sun، أن 48% فقط من أولئك الذين عانوا من أعراض العلم الأحمر، مثل فقدان الوزن غير المبرر وتكتل جديد أو غير عادي، اتصلوا بطبيبهم العام في غضون نصف عام.

وقالت الدكتورة جولي شارب، رئيسة قسم الصحة في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: قد تعتقد أن أعراض السرطان مثل سعال الدم أو نزيف غير مبرر يصعب تجاهلها، لكن هذا البحث يظهر أن الكثيرين يفعلون ذلك.

وأضافت أن اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة يمكن أن ينقذ الأرواح، حيث من المرجح أن ينجح العلاج في ذلك الوقت.

ولكن ما هي أعراض العلم الأحمر التي يجب أن تبحث عنها؟

1. تعرق ليلي شديد:

مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة قالت إنه يجب التحدث إلى الطبيب في حالة كان الشخص يعاني من تعرق شديد وغزير في الليل أو حمى غير مبررة.

2. التعب:
إذا كنت تواجه مشكلة في النوم أو تمر بشيء مرهق، فمن الطبيعي أن تشعر بالتعب أكثر من المعتاد.

ولكن إذا لم تستطع أن تربط إرهاقك لسبب واضح وكنت تشعر بهذه الطريقة طوال الوقت، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما، وقد يكون التعب من أعراض سرطانات الدم، مثل اللوكيميا والورم الليمفاوي والورم النخاعي المتعدد.

3. آلام أو أوجاع غير مبررة:

من الطبيعي أن نشعر بمزيد من الألم كلما تقدمنا ​​في السن، ومع ذلك يمكن أن يكون الألم غير المبرر علامة على حدوث شيء أكثر خطورة، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

4. فقدان الوزن بدون سبب:

تعتبر التغييرات الصغيرة في الوزن بمرور الوقت أمرًا شائعًا جدًا، ولكن في حالة فقدان الوزن المفاجئ، فمن الضروري استشارة الطبيب، حيث وجد باحثون من جامعة أكسفورد أن فقدان الوزن غير المبرر كان ثاني أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان الأمعاء والرئة والبنكرياس والكلى.

5. تورم أو تورم غير عادي في أي مكان:

أكدت أبحاث السرطان أن الكتل أو التورم المستمر في أي جزء من الجسم يجب أن يؤخذ على محمل الجد، وهذا يشمل أي كتل في الرقبة أو الإبط أو المعدة أو الفخذ أو الصدر أو الثدي أو الخصية.

6. نزيف أو كدمات غير مبررة:

من المهم أيضًا أن التحدث إلى الطبيب في حالة ملاحظة حدوث نزيف أو كدمات، ويشمل ذلك وجود دم في البراز أو البول، بالإضافة إلى القيء أو السعال المصحوب بدم.

7. قرحة أو بقعة بالفم أو اللسان لا تلتئم

القرحة هي تقرحات صغيرة، وعادة ما يذهبون في غضون أسبوعين تقريبًا، ولكن إذا كانت هناك قرحة أو بقعة حمراء أو بيضاء على الفم أو اللسان ولم تلتئم لمدة ثلاثة أسابيع، فهذا شيء يجب طرحه مع الطبيب، حيث يمكن أن تكون القرحة أو البقع من أعراض سرطان الفم والبلعوم، وكذلك صعوبة البلع ومشاكل الكلام.

 

 

 

8. تغيرات الجلد
عندما لا تلتئم بقعة أو قرحة، حتى لو كانت غير مؤلمة، من الضروري فحصها من قبل الطبيب، وبالمثل يجب أن الحظر من ظهور أي شامات جديدة أو شامات موجودة تتغير في الحجم أو الشكل أو اللون على الجلد، أو تصبح قشرية، أو حكة، أو تؤلم، أو تنزف، أو تتسرب.

9. مشاكل في الجهاز الهضمي:
وتشمل هذه الحموضة المؤلمة وعسر الهضم وفقدان الشهية المستمر أو الانتفاخ، يمكن أن تكون مشاكل الجهاز الهضمي من الأعراض المبكرة لسرطان المعدة.

10. ضيق التنفس أو السعال المستمر
عند ملاحظة الشعور بضيق في التنفس أكثر من المعتاد أو لكثير من الوقت، فهذا شيء يجب الانتباه إليه، كما ينطبق الأمر نفسه على السعال المستمر - فالسعال ونزلات البرد شائعان للغاية، ولكن إذا لم يختفي السعال في غضون أسابيع قليلة أو ازداد سوءًا، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالسرطان.

11. تغييرات في البراز أو البول

قد تتضمن التغييرات التي تطرأ على عاداتك الحاجة إلى الإمساك أو براز أكثر مرونة أو التبرز كثيرًا. من المهم التحدث إلى الطبيب إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من ثلاثة أسابيع، فقد تكون علامة على الإصابة بسرطان الأمعاء.

12. التغييرات في الثديين

يتم التعرف على سرطان الثدي من خلال وجود كتلة في الثدي، بجانب ذلك هناك بعض التغيرات التي يجب ألا يتم تجاهلها، وتشمل الاختلاف في حجم أو شكل أو ملمس الثدي أو الصدر، أو أي تغيرات جلدية، أو احمرار، أو ألم.

13. صوت نقي:
يجب التحقق من وجود صوت مزعج لم يختف من تلقاء نفسه.

السرطان أدوية السرطان أسباب مرض السرطان أبحاث السرطان اكتشاف السرطان

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,549 شراء 2,571
عيار 22 بيع 2,336 شراء 2,357
عيار 21 بيع 2,230 شراء 2,250
عيار 18 بيع 1,911 شراء 1,929
الاونصة بيع 79,261 شراء 79,971
الجنيه الذهب بيع 17,840 شراء 18,000
الكيلو بيع 2,548,571 شراء 2,571,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 03:30 صـ
16 شوال 1445 هـ 25 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:44
الشروق 05:18
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:28
العشاء 19:51