الخميس 2 مايو 2024 06:16 مـ 23 شوال 1445هـ
أخبار مصر 2050
  • رئيس التحرير التنفيذي مها الوكيل
  • مستشار التحرير د. عبد الرحمن هاشم
الاقتصاد

بشرى سارة بشأن سعر الرغيف السياحي

أخبار مصر 2050

كثرت التساؤلات خلال الساعات القليلة الماضية حول مستجدات أسعار الخبز والذي يعد العنصر الأساسي والأهم للمصريين في غذائهم، ويحرصون على شرائه بشكل يومي.

إذا تم بيعه بأكثر من جنيه ونصف

قال نصر ثابت، وكيل أول وزارة التموين ومدير تموين القاهرة، إن هناك انخفاضًا ملحوظًا في أسعار الدقيق.

وأوضح "ثابت"، أن سعر رغيف الخبز السياحي وزن 80 جرامًا يبلغ 150 قرشًا، فيما يبلغ سعر رغيف الخبز وزن 40 جرامًا 75 قرشًا، وسعر رغيف الخبز وزن 25 جرامًا 50 قرشًا.

وأضاف وكيل أول وزارة التموين، خلال تصريحات إعلامية، أن سعر رغيف الفينو يبلغ 100 قرش للرغيف بوزن 25 جرامًا، وسعره 150 قرشا للرغيف بوزن 50 جرامًا.

وأشار إلى أن انخفاض أسعار الدقيق بالإضافة إلى انخفاض أسعار رغيف الخبز، سيكون له تأثير كبير على انخفاض سعر السندوتشات مثل الفول والطعمية في المطاعم في الفترات المقبلة.

وأشار "ثابت"، إلى أن هناك توجيهات مستمرة من وزير التموين بالمتابعة المستمرة في المخابز، والعمل على تنفيذ التوجيهات الرئاسية من أجل خدمة المواطن المصري.

كما أكد وكيل أول وزارة التموين ومدير تموين القاهرة، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع شعبة المخابز بوزارة التموين، بشأن تحديد سعر ووزن الخبز السياحي والفينو، وضمان عدم الانحراف عن الأسعار في الفترة المقبلة والالتزام بالسعر المعلن بعد انخفاض أسعار الدقيق.

وأعلن طارق حسانين، رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، عن تسعير رغيف الفينو والخبز السياحي بجنيه ونصف بشكل رسمي بداية من يوم الأحد القادم.

وأعلن، خلال تصريحات إعلامية ، عن تشكيل لجنة شهرية لتسعير العيش السياحي، وعدم الالتزام مخالفة قانونية تعرض المخبز إلى "الغلق"، وخفض الأسعار رسميًا وليس مجرد مبادرة من التجار.

وأشار إلى انخفاض أسعار الدقيق بنسبة 35% يساهم في انخفاض الخبز السياحي والفينو، مضيفًا أن القمح سعره عالمي، والأزمة كانت في تغيرات سعر صرف الدولار، ومع انخفاض السعر لـ 48 دولارا أصبح الوضع مختلفًا.

وشدد على أن الدقيق متوفر بكل الكميات فلا يوجد أي نقص في الأسواق، محذرًا من بيع "العيش السياحي" بأكثر من جنيه ونصف، مناشدًا المواطنين بالإبلاغ فورًا.

وكان عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الخميس، مؤتمرًا صحفيًا بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار إعلان نتائج المتابعة والرصد لأسعار السلع وضبط الأسواق في مختلف المحافظات، بحضور الوزراء والمسؤولين ورؤساء الأجهزة والجهات والاتحادات المعنية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن تطبيق خفض أسعار الخبز سيبدأ من يوم الأحد المقبل.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، الجهات المعنية بالاستمرار فى مراقبة الأسعار، موضحا أنه تم الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 8 مليار دولار.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية أن يشعر المواطن بجهود خفض الأسعار، وستصل انخفاض الأسعار لـ 30%.

لمواجهة جشع التجار

في هذا الصدد قال الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادي، إنه من أجل مواجهة جشع التجار مع انخفاض سعر الدقيق خلال الفترة الأخيرة وتأثيره على انخفاض سعر الخبز يجب اتخاذ عدة إجراءات من خلال رصد ومراقبة الأسواق حيث يمكن للحكومة إعداد آليات رصد فعالة لمتابعة أسعار الدقيق والخبز في الأسواق، حيث يتيح ذلك رصد أي زيادات غير مبررة في أسعار الخبز والتدخل في حالة وجود مخالفات، فرض الرقابة الصارمة والعقوبات حيث يجب أن تتخذ الحكومة إجراءات رادعة ضد التجار الذين يستغلون انخفاض سعر الدقيق لزيادة أرباحهم على حساب المستهلكين، كما يمكن فرض غرامات مالية على المخالفين وفرض عقوبات قانونية لمنع الجشع والاحتكار، وتعزيز الشفافية حيث يمكن للحكومة تعزيز الشفافية في سلسلة التوريد للدقيق والخبز ومن خلال توفير معلومات وافية حول تكاليف الإنتاج والتوزيع والأرباح المقبولة، ويمكن تقليل الفرصة لظهور ممارسات غير عادلة وتشجيع المنافسة الصحيحة في السوق، وتشجيع المنافسة حيث يمكن للحكومة تعزيز المنافسة في قطاع الدقيق والخبز من خلال تشجيع دخول المزيد من اللاعبين في السوق وتوفير بيئة عمل منصفة للجميع.

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,549 شراء 2,571
عيار 22 بيع 2,336 شراء 2,357
عيار 21 بيع 2,230 شراء 2,250
عيار 18 بيع 1,911 شراء 1,929
الاونصة بيع 79,261 شراء 79,971
الجنيه الذهب بيع 17,840 شراء 18,000
الكيلو بيع 2,548,571 شراء 2,571,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 06:16 مـ
23 شوال 1445 هـ 02 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:36
الشروق 05:11
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:33
العشاء 19:57