السبت 18 مايو 2024 07:26 صـ 10 ذو القعدة 1445هـ
أخبار مصر 2050
  • رئيس التحرير التنفيذي مها الوكيل
  • مستشار التحرير د. عبد الرحمن هاشم
الأخبار

«قومي المرأة»: على صناع الدراما منح مساحات أوسع في الأعمال الدرامية للمرأة ذات الإعاقة

أخبار مصر 2050

جددت لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة الدعوة لصناع الدراما لتكون المرأة ذات الإعاقة حاضرة بشخصها وبقضاياها في الأعوام القادمة بمساحات أوسع في الأعمال الدرامية.

جاء ذلك في التقرير الذي أعدته اللجنة لرصد تناول الدراما الرمضانية والبرامج والإعلانات التجارية للمرأة ذات الإعاقة والأمهات لأشخاص ذوي إعاقة وما يخصهن من قضايا ونظرا للتأثير الواضح لصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية وكذا التغطيات الخبرية وذلك للعام السادس على التوالي.

وأشار المجلس إلى أنه في سبيل خروج الرصد بشكل علمي مدروس يجمع بين الخبرة في الإعاقة والإدراك لخريطة الإعلام أعدت لجنة المرأة ذات الإعاقة استمارة بحثية وزعتها على عدد كبير من المهتمين بقضايا الإعاقة المتابعين للدراما.

وأوضح المجلس في بيان له اليوم، السبت، أنه جاء في مقدمة نتائج الرصد ظهور 162 شخصية هن لنساء ذات إعاقة وأمهات لأشخاص ذوي إعاقة من بين 1421 شخصية نسائية تقريبا، وهو ما يعني زيادة عن العام الماضي بمقدار 50% تقريبا.

وجاءت الأعمال الدرامية والإعلانات التجارية والتوعوية التي ظهرت فيها نساء وفتيات ذات إعاقة في الدراما كالتالي "مسلسل محارب ظهرت البطلة في دور دينا في حلقات المسلسل تعاني من إعاقة حركية بسبب حادث وتتحرك على كرسي متحرك، ومسلسل عتبات البهجة تم عرضه مترجم للغة الإشارة، ومسلسل يحي وكنوز الجزء الثاني منه يعرض مترجم للغة الإشارة فيه تظهر الجدة على كرسي متحرك وتتجول مع حفيدها، ومسلسل صدفة ظهرت شخصية منار التي تعرضت لحادث أفقدها القدرة على الحركة وظلت لمدة طويلة على كرسي متحرك واكتشف والدها خيانتها لزوجها مع صديقه، ومسلسل أشغال شاقة ومن بين الشخصيات المحورية في المسلسل الأم سيدة ذات إعاقة سمعية ضعف سمع شديد يتحدث لها البطل بميكرفون وتعتبر محور أحداث كثيرة متلاحقة طوال حلقات المسلسل، ومسلسل فراولة الحلقة الثانية شهدت ظهور صديقة البطلة بإعاقة حركية على كرسي متحرك، ومسلسل مليحة الحلقة الثانية ظهور شخصية ثانوية إعاقة حركية، ومسلسل جودر وفي الحلقات ظهور سيدة مسنة من ذوي الإعاقة تعتبر المشاهد الأكثر ظهورا للسيدة ذات الإعاقة في الحلقة السابعة".

وثمنت اللجنة الاستجابة لما طالبت به في تقريرها بالأعوام السابقة من ضرورة التفات صناع الدراما لجعل قضايا النساء والفتيات ذات الإعاقة محورا لبعض أعمالهم وتناول هذه القضايا بإيجابية.

وأشادت بتجربة ترجمة أعمال درامية للغة الإشارة، داعية إلى زيادة أعداد الشخصيات التي عرضت لقضايا نساء وفتيات ذات إعاقة في الأعمال الدرامية والإعلانات الترويجية والتوعوية والبرامج الدرامية، وضرورة الالتفات بشكل أكبر إلى شخصيات وقضايا المرأة ذات الإعاقة.
وطالبت اللجنة المؤسسات التعليمية المتخصصة في تخريج كوادر العمل الدرامي بمختلف تخصصاتها بأن تتبنى سياسة تعليمية دامجة للمرأة ذات الإعاقة وتفتح أبوابها لانضمام فتيات ونساء ذات إعاقة.

يأتي هذا الرصد في إطار اهتمام المجلس برئاسة الدكتورة مايا مرسي، برصد وتحليل صورة المرأة في الإعلام المصري بوجه عام، وتأثيرها على المجتمع وهو أحد أهم وأبرز الأدوار الرئيسية التي تحرص لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني على القيام بها ليس خلال شهر رمضان فقط بل على مدار العام.

وكانت لجنة الإعلام بالمجلس برئاسة الدكتورة سوزان القليني قد أعدت تقريرا يشمل تحليلًا متعمقًا لـ38 مسلسلًا مصريًا تم عرضها على القنوات الفضائية والمنصات الرقمية، بالإضافة إلى رصد وتحليل مضمون الإعلانات التجارية وأيضاً حملات الخدمة العامة التي تتزايد بشكل لافت للنظر خلال شهر رمضان مع متابعة للبرامج والتغطيات الصحفية والإعلامية وردود الأفعال على السوشيال ميديا.

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,549 شراء 2,571
عيار 22 بيع 2,336 شراء 2,357
عيار 21 بيع 2,230 شراء 2,250
عيار 18 بيع 1,911 شراء 1,929
الاونصة بيع 79,261 شراء 79,971
الجنيه الذهب بيع 17,840 شراء 18,000
الكيلو بيع 2,548,571 شراء 2,571,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 07:26 صـ
10 ذو القعدة 1445 هـ 18 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:12