النصر ضد الحزم.. هدف قاتل يحرم العالمى من انتصار ثمين فى الدورى السعودىشعبة القصابين: أسعار اللحوم انخفضت من المربين 20 جنيها فى كيلو العجول الحيةالزمالك يهزم الداخلية 1 - 0 ويقفز للمركز الحادي عشر فى دورى nileذا أتلتيك: محمد صلاح لم يوقع لـ الدورى السعودى والعروض لا تعنى رحيلهخلال مشاركتها بالحفل الختامي لمشروع ”زيادة مشاركة المرأة في الحياة العامة في مصر”:وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تشهد تخريج 300 متدرّبة بالبرنامج الوطني...المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة تبحث مع المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمركز بحوث التنمية الدولية آليات تعزيز مختلف...مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشئون الاقتصادية والاستثمار يترأس اجتماع لجنة دراسة المشروعات التنموية المقترحةبسام راضى: رئيس الفاو يزور مصر ويوقع اتفاقية للأمن الغذائى، ويتفقد الحى الدبلوماسي بالعاصمة الإدارية.10 أيام وتنتهي أزمة السكر في مصر.. شعبة المواد الغذائية تكشف مفاجأةوزارة السياحة والآثار تشارك في ورشة عمل عن السياحة المناخية والمستدامة بمراكش بالمغربندوه بعنوان رؤيه لتطوير وممارسة الانشطه الرياضيه في مدارس التعليم العامانخفاض كبير في الأسعار.. الحكومة تزف بشائر صفقة رأس الحكمة |موعد انتهاء أزمة السكر
الجمعة 1 مارس 2024 10:05 صـ 20 شعبان 1445هـ
أخبار مصر 2050
  • رئيس التحرير التنفيذي مها الوكيل
  • مستشار التحرير د. عبد الرحمن هاشم
الاقتصاد

البترول: قمة المناخ فرصة جيدة لتأكيد أن الغاز هو الأنسب للانتقال إلى نظام عالمي منخفض الكربون

أخبار مصر 2050

شارك طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية في الجلسة النقاشية رفيعة المستوى، تحت عنوان "سبل الاستفادة من جهود خفض الانبعاثات الكربونية من إمدادات الغاز في شرق المتوسط"، والتي نظمتها وزارة البيئة والطاقة اليونانية بالجناح اليوناني، المقام بالمنطقة الزرقاء بمؤتمر COP 28 وفقا لبيان الوزارة اليوم.

يأتي ذلك بحضور كل من جورجيوس باباناستاسيو وزير الطاقة والصناعة والتجارة القبرصي، وألكسندرا سدوكو نائبة وزير البيئة والطاقة اليوناني، وأسامة مبارز الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط EMGF، وعدد من رؤساء شركات الطاقة اليونانية، ضم ماثيوس ريجاس الرئيس التنفيذي لشركة إنرجين، وفابريزيو ماتانا، الرئيس التنفيذي لشركة آي جي آي بوسيديون إس أيه، وأريستوفانيس ستيفاتوس الرئيس التنفيذي لشركة هيريما.

وأكد طارق الملا، خلال الجلسة، أن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP 28 يعد فرصة جيدة لجميع الدول المصدرة للغاز الطبيعي للتأكيد على أن الغاز هو الوقود الانتقالي الأنسب نحو الانتقال إلى نظام طاقة عالمي منخفض الكربون.

وأشار الملا، إلى أهمية تحقيق التوازن بين أمن الطاقة والانتقال الطاقي حيث لازالت تتحمل صناعة البترول والغاز مسئولية كبيرة تجاه الوفاء بالطلب المتسارع على الطاقة والتصدي للتغير المناخي، موضحاً أن تحقيق هذا الهدف يتطلب العمل بالتوازي على اتخاذ إجراءات حاسمة نحو الانتقال إلى مصادر طاقة نظيفة وأكثر استدامة، مع تكثيف الجهود لتوفير موارد البترول والغاز بطرق أكثر مسئولية وصديقة للبيئة ومنخفضة التأثير المناخي، من خلال التوسع في تطبيق تقنيات التقاط وتخزين الكربون وتقليل انبعاثات الميثان واقتصاد الكربون الدائري.

واستعرض الملا في هذا الإطار أهمية المبادرة التي طرحها منتدى غاز شرق المتوسط للحصول على شهادة كفاءة الكربون لتصدير الغاز الطبيعي وما تمثله من تعزيز للشفافية وتحسين القدرة التنافسية لآليات وحوافز خفض الانبعاثات الكربونية والموائمة مع الأهداف العالمية للتصدي لانبعاثات الغازات الدفيئة، مشيرا إلى الدور الحيوي الذي تستهدفه شهادات الكربون في التخفيف من آثار التغير المناخي.

وأكد الوزير، أن الدول الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط ملتزمة بضمان أمن وانتظام امدادات الطاقة، وبتعزيز دور الغاز الطبيعي كمصدر أنظف للطاقة، من خلال تطبيق تقنيات إزالة الكربون التي من شأنها تقليل البصمة الكربونية للغاز عبر سلسلة القيمة، مشيداً بالتقدم الذي حققه المنتدى، وتطلعه إلى مزيد من التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، وتحقيق المزيد من النجاح، خاصة فيما يتعلق بتعزيز التجارة الإقليمية للغاز الخالي من الكربون.

وأوضح الملا، ضرورة الإسراع في إنتاج وتنمية موارد الغاز الطبيعي بشرق المتوسط لتلبية الطلب المحلي على الطاقة بالاستفادة من الدور الذي يلعبه الغاز كخيار ملائم لخفض الانبعاثات، لافتاً إلى أن مصر اتخذت خطوات كبيرة لتوسيع وتطوير البنية التحتية لتصبح قادرة على تلبية وتأمين الطلب على الطاقة محلياً وتصدير الفائض حال توافره للدول الأخرى، حيث يعزز ذلك استراتيجية مصر ليس فقط كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، ولكن أيضًا كمركز لتداول مصادر الطاقة النظيفة ومنخفضة الكربون.

كما لفت إلى أنه من المقرر أن تتناول النسخة القادمة من مؤتمر مصر للطاقة "إيجيبس" في فبراير 2024 آليات إنتاج البترول والغاز المستدام والتحول الطاقي وخفض الكربون.

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,549 شراء 2,571
عيار 22 بيع 2,336 شراء 2,357
عيار 21 بيع 2,230 شراء 2,250
عيار 18 بيع 1,911 شراء 1,929
الاونصة بيع 79,261 شراء 79,971
الجنيه الذهب بيع 17,840 شراء 18,000
الكيلو بيع 2,548,571 شراء 2,571,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 10:05 صـ
20 شعبان 1445 هـ 01 مارس 2024 م
مصر
الفجر 04:54
الشروق 06:21
الظهر 12:07
العصر 15:25
المغرب 17:54
العشاء 19:11